Edit Content

كيف تنجح في إدارة مطعمك: ٣ استراتيجيات احترافية لتتفوق على المنافسين

في ظل موجة انتشار المطاعم مؤخرًا، تكونت لدى الجمهور نظرة خاطئة أن إدارة المطاعم هو مشروع ناجح لا يتطلب مجهود ومن السهل الربح منه؛ وهى نظرة خاطئة بالطبع؛ فهذا النوع من المشاريع يتضمن مستوى عالٍ من المخاطرة، والتي قد تؤدي إلى ربح كبير أو خسارة مدوية، الأمر كله يتوقف على الاستراتيجية التي يتم تطبيقها ومقدار المخاطرة التي ينوي صاحب المطعم اتخاذها للوصول إلى بر الأمان.

 

هل هذا يعنى أن مشروع فتح مطعم أو كافيه صعب إلى هذا الحد؟ الإجابة لا، لكنه أيضًا ليس بالسهولة التي يتصورها البعض، وبما أننا هنا لنساعدك، سنشارك إجابة السؤال التي لطالما روادك: كيف تنجح في إدارة مطعمك باحترافية؟!

 

كيف تنجح في إدارة مطعمك؟

إفتتاح مطعم جديد حلمًا لطالما رواد أصحاب رأس المال، فالجميع يعرف أن أضمن فكرتين للاستثمار فيهم هما الطعام والملابس، وبما أن امتلاك مطعم أو كافية فكرة تبدو راقية للبعض وأكثر قربًا لهم من الملابس، انتشر تنفيذ هذا النوع من المشاريع وتم تنفيذه على نطاق واسع، إثر ذلك تشجع رجال الأعمال الناشئين على دخول المجال والاستثمار فيه، لكن كعادة النجاحات لا يظهر فيها إلا الجزء الجيد فقط، لم يدرى هؤلاء عن كم المخاطر والخسائر التي تكبدها الآخرون للوصول إلى هذا النجاح، لذلك سنساعدك هنا لا على تتبع أثر الناجحين فحسب، بل على تجنب أخطائهم كذلك، وذلك بتقديم أهم النصائح الذي يشارك أصحاب المطاعم الناجحة كالآتي:

 

١. تخصص

التخصص دائمًا هو الخطوة الأولى للنجاح، فلا تسعى أن يكون مطعمك هو الأشمل في تقديم كافة أنواع الطعام، بل اجعله الأفضل في تقديم نوع معين من الأكلات؛ فالخلط ما بين المطبخ الفرنسي والإيطالي والشرقي والغربي وغيرهم ليس دائمًا الخيار الأفضل للتقديم، بل عادة ما يضيف عليك سمة غير التخصص والعشوائية؛ لذلك كن متخصصًا من البداية في نوع معين من المطابخ، وعين أفضل الطهاة المتخصصة فيه، وكلما كان نوع المطبخ الذي ترغب في تقديمه ملائمًا لديكور المطعم ومتماشيًا معه، كلما كان أفضل في تقوية صورة علامتك التجارية وإضافة نوع من الاحترافية عليها.

 

٢. نوع مورديك

الموردين هم حجر الأساس لاستمرار مشروعك وزيادة إنتاجيته، فهم المسؤولين عن توفير كافة المواد والعناصر التي يحتاجها الطهاة لتقديم وجباتهم؛ وغياب عنصر ما أو قلة جودته قد يذهب بكافة الجهود هباءً، وينتج عنه وجبة غير مرغوب فيها، فعلى صاحب المطعم المحترف أن يعتمد على توسيع قاعدة مورديه، بأن لا يعتمد على مصدر واحد فقط في توريد منتجاته، إذا أصابه ظرف تعرض المطعم لأزمة وفقد قدرته التشغيلية، بل يعتمد دائمًا على وجود خطة احتياطية تساعده على الاستمرار وقت الأزمات وتساعد على تدفق المخزون دائمًا بما يساعد على استمرار الإنتاج.

 

لا يقتصر الاهتمام بالموردين على موردي المنتجات الغذائية فحسب، بل أيضًا على موردي أدوات الطعام التي يتم استخدامها، فهي جزء لا يتجزأ من صورة العلامة التجارية وحسن ضيافتها؛ فاستخدام أدوات رديئة أو بلاستيكية يؤثر على نوع العملاء التي تأتى إليك، وكذلك مقدار ما هم مستعدون على دفعه مقابل التمتع بخدماتك. فصدق أو لا تصدق، الملعقة الفاخرة قادرة على جعل العميل يدفع أضعاف مضاعفة مقابل وجبة، قد لا يدفع ثمنها الحقيقي في مطعم ردئ الأدوات.

 

صمم قائمة الطعام بما يتناسب مع التكلفة الإنتاجية ومقدار الربح

تعد قائمة الطعام أكثر العناصر المؤثرة على تجربة العملاء؛ فنوع الوجبات التي تقدم، وطريقة تقديمها، وسعرها، جميعها تلعب دورًا في إقناع العميل بتجربة المطعم أم لا؛ فإذا كانت الوجبات مقدمة بسعر لا يتناسب مع الشريحة المستهدفة، لن تباع الوجبات ولن يشفع لها جودتها.

 

الأمر ذاته بالنسبة لأصحاب المطاعم الذين يقومون بكتابة أسماء غريبة وغير مفهومة في قائمة الطعام، بل أحيانًا ما لا يكون هنالك أي صلة بين الاسم والوجبة المعروضة، والبعض قد يذهب بعيدًا للدرجة التي تجعله يوصف بعض الوجبات بأسماء تحمل ألفاظ غير لائقة على الإطلاق كنوع من أنواع الدعاية الغير احترافية.

ADDRESS
Fayfa Avenue, Ar Rawdah, Jeddah 23431
EMAIL
restmoreish@gmail.com
SOCIAL CHANNELS

PHONE

+966 50 555 6227
ADDRESS
Fayfa Avenue, Ar Rawdah, Jeddah 23431
ADDRESS
Fayfa Avenue, Ar Rawdah, Jeddah 23431